الهدف العــــــام :-
يعــد دراسة المديرون المدارس لمحتويات الموقع
المقترح ينبغي أن يكون المديرون قادرون علي أن
التعامل مع الإدارة الالكترونية في ضوء
معايير الجودة الشاملة
الأهداف السلوكية:-
بعد دراسة المديرون لمحتويات الموقع
المقترح يجب أن يكون المديرين قادرين علي أن :
مجال الهدف
|
الأهداف السلوكية
|
||
البرنامج الأول
برنامج الورد
|
|||
وجهة تشغيل
البرنامج
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعرف تشغيل البرنامج
|
|
التذكر
|
يعد مزايا البرنامج
|
||
الفهم
|
يلخص متطلبات التعامل مع برنامج الورد
|
||
التذكر
|
يحدد طرق الكتابة في البرنامج
|
||
تحليل
|
يميز بين طرق الكتابة المختلفة بالبرنامج
|
||
إبداع
|
ينوع بين طرق العرض العادي والمفصل
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
تشغيل البرنامج
|
||
ينشئ مستند جديد
|
|||
يحفظ نصي كصفة ويب
|
|||
يحفظ مستند نصي موجود يابقا
|
|||
يحفظ مستند نصي في مكان أخر
|
|||
يحفظ المستند لأكثر من حرف عند حفظة لأول مرة
|
|||
التعامل مع
المستند النصي
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعرف في المنطقة المخصصة للنص
|
|
التذكر
|
يحدد النصوص والصور وارموز داخل النص
|
||
الفهم
|
يدرج الكتابة النصوص من العربية الي الانجليزية
|
||
التذكر
|
يعرف الصفحات الطولية والعرضية بمستند واحد
|
||
تحليل
|
يقارن أمر طرق العرض العادي والعرض المفصل بالمستند
|
||
إبداع
|
ينوع بين هوامش الصفحة العلوية والسفلية
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يكتب في المنطقة المخصصة للنص
|
||
يوظف النصوص والصور وارموز داخل النص
|
|||
يغير الكتابة النصوص من العربية الي الانجليزية
|
|||
ينشئ الصفحات الطولية والعرضية بمستند واحد
|
|||
يختار أمر طرق العرض العادي والعرض المفصل بالمستند
|
|||
يغير هوامش الصفحة العلوية والسفلية
|
|||
يضيف ترقيم تلقائي ونقطي في النص
|
|||
ينتقل بأشرطة التمرير الأفقية الرأسية
|
|||
يوظف إدراج كائن ( ورت ارت ) بشكل خاص بالنص
|
|||
ينشئ الجدول مع تنسيق النص بداخله
|
|||
التعامل مع تنسيقات النص
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
الفهم
|
يستنتج تنسيقات المختلفة علي النص
|
|
التذكر
|
يحدد المسافات البادئة في فقرات النص
|
||
تحليل
|
يقارن بين المسافة المعلقة للسطر الأول بالنص والمسافات البادئة
|
||
إبداع
|
يغير هوامش الفقرة من خلال المسطرة الأفقية
|
||
الفهم
|
يستدعي أكثر من عنصر ولصقه في سطر أخر
|
||
التذكر
|
يعرف رأس وتزيل الصفحة لأرقام الصفحات
|
||
تحليل
|
يفرق بين التنسيق بدون إجراء
التنسيق أخر علي النص
|
||
إبداع
|
يتراجع عن العمل لأكثر من مرة
|
||
إبداع
|
يربط بين الكلمات النص بارتباط تشعبي بالنص المحدد
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يغير تنسيقات المختلفة علي النص
|
||
يغير المسافات البادئة في فقرات النص
|
|||
يغير المسافة المعلقة للسطر الأول بالنص
|
|||
يغير هوامش الفقرة من خلال المسطرة الأفقية
|
|||
ينسخ أكثر من عنصر ولصقه في سطر أخر
|
|||
يضيف رأس وتزيل الصفحة لأرقام الصفحات
|
|||
ينسخ التنسيق بدون إجراء تنسيق أخر علي النص
|
|||
يتراجع عن العمل لأكثر من مرة
|
|||
يعمل ارتباط تشعبي بالنص المحدد
|
|||
التعامل مع نشر وطباعة المستند
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
الفهم
|
يستنتج اتجاه الطباعة للصفحة
|
|
التذكر
|
يحدد مقياس الطباعة
|
||
تحليل
|
يفرق بين معاينة قبل طباعة المستند والطباعة
|
||
إبداع
|
يرتب عدد النسخ بتكرارها بالتسلسل
|
||
إبداع
|
يزيل أمر طباعة قبل الطباعة
|
||
إبداع
|
يستخرج عددا محدودا من الصفحات الموجودة بالمستند
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
إعداد اتجاه الطباعة
|
||
تحديد مقياس الطباعة
|
|||
اختر أمر معاينة قبل طباعة المستند
|
|||
يكرر طبعة النص لأكثر من نسخة
|
|||
يستخدم طباعة النص علي الاتجاه الأفقي والرأسي من الورقة
|
|||
يطبع عددا محدودا من الصفحات الموجودة بالمستند
|
|||
البرنامج الثاني
برنامج العروض التقدمية
|
|||
وجهة تشغيل
البرنامج
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعرف البرنامج العروض التقدمية
|
|
الفهم
|
يستنتج عرضا تقديميا جديدا
|
||
الفهم
|
يستدعي عرضا تقديميا موجودا سابقا
|
||
تطبيق
|
يستدعي عرضا تقديميا مصمم مسبقا
|
||
تطبيق
|
يحفظ العرض وحفظه في مكان أخر
|
||
تطبيق
|
يحفظ العرض التقدمي تحت امتداد أخر
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يشغل البرنامج العروض التقدمية
|
||
ينشئ عرضا تقديميا جديدا
|
|||
يستخدم عرضا تقديميا موجودا سابقا
|
|||
يستخدم عرضا تقديميا مصمم مسبقا
|
|||
يحفظ العرض وحفظه في مكان أخر
|
|||
التعامل مع تصميم
الشرائح
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يتعرف علي شرائح مختلفة في العرض التقديمي
|
|
التطبيق
|
يضيف شريحة عنوان جديدة إلي العرض
|
||
الفهم
|
يضيف شريحة ذات تعداد نقطي إلي الغرض التقديمي
|
||
تطبيق
|
يدرج شريحة موجودة بالعرض التقديمي
|
||
التحليل
|
يكتشف تأثيرات حركية إلي النصوص الموجودة في الشرائح
|
||
إبداع
|
يضيف حركة مخصصة إلي صورة تظهر أثناء العرض
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يدرج شرائح مختلفة إلي العرض التقديمي
|
||
يضيف شريحة عنوان جديدة
|
|||
يستخدم شريحة ذات تعداد نقطي إلي الغرض التقديمي
|
|||
يزيل شريحة موجودة بالعرض التقديمي
|
|||
يضيف تأثيرات حركية الي النصوص الموجودة في الشرائح
|
|||
يضيف حركة مخصصة الي صورة تظهر أثناء العرض
|
|||
التعامل مع معالج
النصوص في العرض التقديمي
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يتعرف علي نصا جديدا إلي شريحة عنوان
|
|
التذكر
|
يحدد شريحة قائمة ذات تعداد نقطي ورقمي
|
||
التطبيق
|
يضيف مربع نصا إلي شريحة
|
||
تطبيق
|
يكتب نصا من شريحة إلي شريحة أخري
|
||
تطبيق
|
يحذف نصا من الشريحة
|
||
إبداع
|
ينسق نصا موجودا في الشرائح
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يضيف نصا جديدا إلي شريحة عنوان
|
||
يضيف إلي شريحة قائمة ذات تعداد نقطي
|
|||
يضيف مربع نصا إلي شريحة
|
|||
ينسخ نصا من شريحة الي شريحة أخري
|
|||
يحذف نصا من الشريحة
|
|||
ينسق نصا موجودا في الشرائح
|
|||
التعامل مع تنسيقات الشرائح
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
الفهم
|
يستنتج خلفية الشريحة
|
|
التذكر
|
يحدد قالبا عاما علي شريحة واحدة
|
||
تحليل
|
يميز قالبا عاما علي كل شرائح
|
||
إبداع
|
يضيف نقشا إلي جميع شرائح
|
||
الفهم
|
يستخلص صورة إلي شريحة
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يغير خلفية الشريحة
|
||
يضيف قالبا عاما علي شريحة واحدة
|
|||
يضيف قالبا عاما علي كل شرائح
|
|||
يضيف نقشا إلي جميع شرائح
|
|||
يضيف صورة إلي شريحة
|
|||
التعامل مع عرض
الشرائح
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يتعرف علي الشرائح كلها منفردة علي الشاشة
|
|
التطبيق
|
يشاهد شرائح العرض التقديمي دفعة واحدة
|
||
الفهم
|
يعرض شرائح منفردة علي الشاشة
|
||
تطبيق
|
يحدد طريقة الانتقال من شريحة الي أخري
|
||
التحليل
|
يفرق بين الفترات الزمنية اللازمة للانتقال الشرائح
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يشاهد الشرائح كلها منفردة علي الشاشة
|
||
يشاهد شرائح العرض التقديمي دفعة واحدة
|
|||
يعرض شرائح منفردة علي الشاشة
|
|||
يحدد طريقة الانتقال من شريحة الي أخري
|
|||
يغير الفترة الزمنية اللازمة للانتقال الشرائح
|
|||
البرنامج الثالث
برنامج الإكسل
|
|||
وجهة تشغيل
البرنامج
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعرف يشغل البرنامج
|
|
الفهم
|
يستنتج أوامر أخري لفتح البرنامج
|
||
تطبيق
|
ينشئ كتاب عمل تحت امتداد أخر
|
||
تطبيق
|
يغلق شيت دون غلق البرنامج
|
||
تطبيق
|
يستدعي كتاب عمل سبق حفظة
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يشغل البرنامج
|
||
اختار أوامر أخري لفتح البرنامج
|
|||
يحفظ شيت تحت امتداد أخر
|
|||
يغلق شيت دون غلق البرنامج
|
|||
استدعاء كتاب عمل سبق حفظة
|
|||
التعامل مع
إعدادات ورقة العمل
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعد معادلة داخل ورقة العمل
|
|
التطبيق
|
يزيل قيم المعادلة بعد إعدادها داخل خلية
|
||
الفهم
|
يستخلص الصيغة العامة للدالة
|
||
تطبيق
|
يستدعي دالة جمع تلقائي
|
||
التذكر
|
يحدد المعادلات بالسحب
|
||
إبداع
|
ينشأ قاعدة التحقق من صحة المدخلات
|
||
التطبيق
|
يكرر المعادلة في خلية باستخدام $
|
||
التطبيق
|
يعرض الرسم البياني
|
||
تطبيق
|
ينسق الرسم البياني
|
||
التحليل
|
يكتشف زاوية الرؤية للرسم البياني
ثلاثي الأبعاد
|
||
إبداع
|
يختبر شرط له حالة واحدة باستخدام الجملة الشرطية IF
|
||
التحليل
|
يقارن فرز وترتيب الأرقام
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يصيغ معادلة داخل ورقة العمل
|
||
يعدل قيم المعادلة بعد إعدادها داخل خلية
|
|||
يكتب الصيغة العامة للدالة
|
|||
يستدعي دالة جمع تلقائي
|
|||
ينسخ المعادلات بالسحب
|
|||
ينشأ قاعدة التحقق من صحة المدخلات
|
|||
يثبت المعادلة في خلية باستخدام $
|
|||
تصميم الرسم البياني
|
|||
نسق الرسم البياني
|
|||
تغيير زاوية الرؤية للرسم البياني
ثلاثي الأبعاد
|
|||
يختبر شرط له حالة واحدة باستخدام الجملة الشرطية IF
|
|||
فرز وترتيب الأرقام
|
|||
التعامل مع تنسيقات ورقة العمل
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعرف دمج خلايا مع خلايا أخري للاحتواء النص
|
|
التطبيق
|
ينشئ عناوين وسط داخل الخلايا
|
||
الفهم
|
يوضح الخط وإمالته
|
||
تطبيق
|
يستدعي أوامر زيادة وإنقاص عدد الأماكن العشرية
|
||
إبداع
|
ينفذ أمر لف النصوص داخل الخلايا
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يدمج خلايا مع خلايا أخري للاحتواء النص
|
||
توسيط العناوين داخل الخلايا
|
|||
إبراز الخط وإمالته
|
|||
زيادة وإنقاص عدد الأماكن العشرية
|
|||
لف النصوص داخل الخلايا
|
|||
التعامل مع نشر وطباعة ورقة العمل
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يعرف طرق طبعه ورقة العمل
|
|
التطبيق
|
يحصل علي عدة نسخ طباعة لورقة عمل
|
||
التطبيق
|
يطبع الرسم البياني المدرج بورقة العمل
|
||
ابداع
|
يرسل ورقة العمل بالبريد الالكتروني
|
||
التطبيق
|
تكرار السطور الافتتاحية في بداية كل ورقة
|
||
الفهم
|
يعاين ورقة العمل معاينة قبل الطباعة
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يطبع ورقة العمل
|
||
ينسخ عدة ورقة عمل
|
|||
يطبع الرسم البياني المدرج بورقة العمل
|
|||
يرسل ورقة العمل بالبريد الالكتروني
|
|||
تكرار السطور الافتتاحية في بداية كل ورقة
|
|||
يعد ورقة العمل لمعاينة قبل الطباعة
|
|||
البرنامج الرابع
برنامج الأكسس
|
|||
وجهة تشغيل
البرنامج
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يتعرف علي قاعدة بيانات جديدة
|
|
التطبيق
|
ينشئ قاعدة البيانات جديدة
|
||
الفهم
|
يصف قاعدة البيانات جدوليه
|
||
التذكر
|
يحدد انواع الحقول نصية والرقمية
|
||
التطبيق
|
يضيف حقول جديدة
|
||
التطبيق
|
ينشئ مفتاح أساسي داخل الجدول
|
||
التطبيق
|
يطبق هيكل الجداول المصممة
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
ينشئ قاعدة بيانات جديدة
|
||
يحفظ قاعدة البيانات
|
|||
يصمم قاعدة البيانات جدوليه
|
|||
يحدد انواع الحقول نصية والرقمية
|
|||
إضافة حقول جديدة
|
|||
ينشئ مفتاح أساسي داخل الجدول
|
|||
يعدل هيكل الجداول المصممة
|
|||
تصميم قاعدة
بيانات
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التذكر
|
يحدد سعة الحقول النصية
|
|
التطبيق
|
يضبط تنسيق الحقول المنطقية
|
||
التطبيق
|
ينشئ قاعدة التحقق من صحة المدخلات
|
||
إبداع
|
يضيف قائمة منسدلة
|
||
التطبيق
|
ينشئ استعلام لحقول معنية
|
||
الفهم
|
يستخلص نموذج الكترونيا
|
||
إبداع
|
إضافة الرسوم البيانية للنماذج
|
||
إبداع
|
ربط النموذج بجدول استعلامات
|
||
التطبيق
|
يضيف الرسوم البيانية للنموذج
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
تغيير سعة الحقول النصية
|
||
يضبط تنسيق الحقول المنطقية
|
|||
ينشئ قاعدة التحقق من صحة المدخلات
|
|||
يضيف قائمة منسدلة
|
|||
ينشئ استعلام لحقول معنية
|
|||
ينشئ نموذج الكترونيا
|
|||
إضافة الرسوم البيانية للنماذج
|
|||
ربط النموذج بجدول استعلامات
|
|||
إضافة الرسوم البيانية للنموذج
|
|||
التعامل مع
تنسيقات قاعدة بيانات
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
إبداع
|
يرتب سجلات تصاعديا وتنازليا
|
|
التطبيق
|
يزيل سجل معين من قاعدة البيانات
|
||
الفهم
|
توسيط العناوين داخل الخلايا
|
||
إبداع
|
يستخرج الألوان للسجلات والحقول
|
||
التحليل
|
يميز نوع الخط بالسجلات
|
||
التحليل
|
يقارن طرق التصفية حسب النموذج والتصفية المحددة
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
يرتب سجلات تصاعديا وتنازليا
|
||
يزيل سجل معين من قاعدة البيانات
|
|||
توسيط العناوين داخل الخلايا
|
|||
إضافة الألوان للسجلات والحقول
|
|||
يغير نوع الخط بالسجلات
|
|||
يقارن طرق التصفية حسب النموذج والتصفية المحددة
|
|||
التعامل مع نشر وطباعة قاعدة بيانات
|
|||
إبداع
|
ينشر قاعدة البيانات علي شبكة الاتصالات
|
||
معرفي
عند
مستوي
|
التطبيق
|
أختار أمر معاينة قبل الطباعة للجدول
|
|
الفهم
|
يستنتج الهوامش في الجدول قاعدة
بيانات
|
||
إبداع
|
يرتب نسخ طباعة نموذج للقاعدة
البيانات
|
||
التطبيق
|
يعمل نسخ اضافية للتقارير
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
نشر
قاعدة البيانات علي شبكة الاتصالات
|
||
أختار أمر معاينة قبل الطباعة للجدول
|
|||
تعديل الهوامش في الجدول قاعدة
بيانات
|
|||
طباعة نموذج للقاعدة البيانات
|
|||
عمل نسخ اضافية للتقارير
|
|||
التعامل مع الانترنت
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
إبداع
|
يزيل الصفحة الحالية إلي المفضلة
|
|
التطبيق
|
|||
الفهم
|
ينتقل الصفحة المعروضة قم بالوصول
الي القسم ( المدارس )
|
||
إبداع
|
عدل إعدادات عرض المتصفح لإخفاء شريط
الحالة
|
||
التحليل
|
يقارن بين صفحات الويب المختلفة
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
أضف الصفحة الحالية إلي المفضلة
|
||
علي الصفحة المعروضة قم بالوصول الي
القسم ( المدارس )
|
|||
عدل إعدادات عرض المتصفح لإخفاء شريط
الحالة
|
|||
التعامل مع البريد الالكتروني
|
|||
معرفي
عند
مستوي
|
التحليل
|
يفرق بين الرسالة المحذوفة والرسالة الواردة
|
|
التطبيق
|
يحمل الرسالة الموجودة في علبة
الوارد
|
||
التطبيق
|
ينشئ رسالة جديدة إلي ( أحمد محمد )
|
||
إبداع
|
يستدعي من علبة الوارد افتح الرسالة
التي بعنوان ( التقارير والنشارات ) ويرسلها مرة اخري
|
||
التطبيق
|
ينقل الرسالة من ( الإدارة التعليمية
) إلي مجلد ( الإدارات )
|
||
مستــــــوي
مهــــــاري
|
افتح الرسالة المحذوفة من عناصر
المحذوفة وقم بتوجيهها إلي سعيد
|
||
افتح الرسالة الموجودة في علبة
الوارد والتي موضوعها ( الاستشارات والتعليم ) وقم بالرد عليها ثم اعلق الرسالة
|
|||
أنشئ رسالة جديدة إلي ( أحمد محمد )
استخدم معلوماتها الموجودة في دفتر العناوين ثم أرفق مستند ( المجامع ) في
الرسالة التي تم إنشاؤها ثم إرسل الرسالة
|
|||
من علبة الوارد افتح الرسالة التي
بعنوان ( التقارير والنشارات ) ثم قم بإغلاقها
|
|||
انقل الرسالة من ( الإدارة التعليمية
) إلي مجلد ( الإدارات )
|
ا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق